12 توقع من جوجل حول الهواتف الذكية عام 2012




سواء كنا نتحدث عن أندرويد، آيفون، ويندوز فون، أو غير ذلك، لا نستطيع أن ننكر مدى النمو الكبير الذي تحققه الهواتف الذكية هذه الفترة. الهواتف الذكية دخلت في جميع المجالات، كالتجارة الالكترونية والتواصل الاجتماعي والترفيه والألعاب عالية الجودة، حتى أصبحت قطاعاً لا يستهان به إلى درجة ظهور مصطلح “عصر ما بعد الحاسب الشخصي” الذي يشير إلى أننا بدأنا دخول مرحلة جديدة لم يعد الحاسب الشخصي يمتلك فيها السيطرة الكاملة على التطبيقات التي نستخدمها وعلى وصولنا إلى الانترنت.

أحمد حمزاوي، مسؤول تطوير الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جوجل، كشف لنا ضمن مؤتمر عرب نت الذي أقيم في بيروت وانتهى منذ يومين عن أبرز 12 توقع من جوجل تتناول أهم ما يمكن أن يشهده عالم الهواتف الذكية والحواسب اللوحية في العام 2012 كما تراه الشركة. 

1- سيستخدم أكثر من مليار شخص الهواتف المحمولة كنقاط الوصول الرئيسية إلى الانترنت، وستكون أولى تجاربهم مع الانترنت هي عبر الهاتف المحمول. إذا كنت مطوراً تقوم ببناء تطبيقات الويب، يجب أن تفكر بالهواتف المحمولة.

2- ستكون هناك عشرة أيام حيث ستمثل فيها الهواتف المحمولة أكثر من 50% من عبارات البحث الصاعدة. وهذا حدث العام الماضي في يوم عيد الحب (الفالانتاين)، حيث طغت عمليات البحث المتعلقة بيوم الحب والصادرة من هواتف محمولة، على عمليات البحث الصادرة من أجهزة سطح المكتب. هذا العام، سيحدث هذا الأمر عالمياً عشر مرات على الأقل، وسيكون هذا على الأغلب مدفوعاً بالأحداث المحلية في الدول التي تسيطر فيها الهواتف المحمولة على أجهزة الكمبيوتر كوسيلة اتصال بالانترنت.

3- سيتم إثبات دور الهواتف المحمولة في جذب الناس إلى المتاجر، إلى درجة ستدهشنا بشدة. ومصدر هذا التنبؤ هو البيانات التي تُظهر كيف يستخدم الزبائن الحاليين هواتفهم المحمولة لاتخاذ قرار الشراء. المزيد من البيانات والمزيد من استخدام الهواتف في العام 2012 ستسمح لنا في الوصول إلى فهم أفضل حول الكيفية التي يتخذ بها المستخدم قرار الشراء.

4- سيبرز الإنفاق من خلال الهواتف كتصنيف كبير. وهذا هو التصنيف الذي يتطلع المعلنون إلى توسيعه. سيطلب المعلنون هذا العام بيانات التسوق المتعلقة بالهواتف الذكية بشكل كبير.

5- ستظهر مليون شركة صغيرة جديدة بموقع متوافق مع الهواتف المحمولة. يمثل الهاتف المحمول منصة داعمة للشركات الصغيرة، وتتوقع جوجل بأن مليون شركة صغيرة ستظهر على الهواتف أولاً، تاركةً تجربة سطح المكتب.

6- ستحتل الحواسب اللوحية موضعها على أنها “الشاشة الرابعة”، بعد التلفاز والكمبيوتر والهاتف. يختلف سلوك استخدام الحاسب اللوحي عن سلوك الهاتف، وسيكون التركيز هذا العام على إيصال تجربة غنية لمستخدمي الحواسب اللوحية. أحد تجارب الشركات الإعلامية التقليدية هي تجربة شركة ديزني، التي تقدم للمستخدم إلى الشاشة تجربة محدثة بشكل مستمر، حيث تستطيع الحصول من خلال شاشة الحاسب اللوحي مباشرةً، على معلومات حول المحتوى الذي تشاهده على التلفاز.

7- سينمو الواقع المُحسن Augmented Reality على الهواتف أضعافاً مضاعفة هذا العام. وستكون الإمكانيات التي يمكن أن يوفرها الواقع المحسن لتجربتك اليومية غير منتهية. كمثال على هذا، عندما تذهب إلى متجر للألعاب، يمكن أن يسمح لك الواقع المحسن بتوجيه هاتفك نحو علبة تحتوي على لعبة ما، وسيظهر لك على الشاشة القطع الكاملة التي تتألف منها اللعبة داخل الصندوق.

8- ستصل خمس شركات جديدة إلى مستوى نجاح Angry Birds في العام 2012. حيث ستتوسع خمس شركات إلى ما هو أبعد من الهاتف كي تصبح بكبر ونجاح Angry Birds التي انتقلت إلى بيع السلع وتقوم الآن بالعمل على فيلم للعام 2014. أحد الشركات التي من المحتمل أن تحقق نفس النجاح هي الشركة المطورة للعبة Draw Something، والتي حصلت على مليون مستخدم خلال التسعة أيام الأولى من إطلاقها، ووصلت إلى 30 مليون تحميل في خمسة أسابيع.

9- سيزداد العائد على الاستثمار بالنسبة لإعلانات الهواتف والحواسب اللوحية كنتيجة لموقع وسلوك المستخدم. سيتم تحسين الإعلانات حيث سيتم تعقب سلوك مستخدم الهاتف الذكي من مرحلة البحث عن المنتج إلى مرحلة شرائه.

10- سيصبح الفيديو المباشر سائداً وستقوم الشركات باحتضانه. سيصبح الفيديو المباشر نوعاً أكبر من استراتيجيات الشركات لتحفيز الشراء. تساهم بعض المنتجات مثل Facetime بتشجيع هذا التطور، لكن هذا هو العام الذي سيصبح فيه الفيديو المباشر سائداً بشكل كبير.

11- سيمتلك 80% من بين أكبر 2000 ناشر للمحتوى موقعاً بتقنية HTML5. هذا سيسمح بتحسين الصوت والفيديو والاستخدام عبر عدة منصات.

12- سيجبر المستهلكون الشركات على التصرف بشكل اجتماعي. سيطالب المستهلك في العام 2012 ويتوقع استراتيجية اجتماعية من الشركات. إذا كنت صاحب عمل، عليك التفكير بالناحية الاجتماعية كجزء رئيسي من استراتيجيتك وليس كجزء تكميلي.

تعليقات