التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقارنة بين كاميرات أفضل هواتف أندرويد




تطورت كاميرات هواتف أندرويد بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وعند صدور أي جهاز جديد تتحدث الشركة المصنّعة له عن الميزات المتطورة والإمكانيات العالية التي أضافتها إلى الكاميرا. وهذا هو حال أحدث ثلاثة أجهزة ظهرت في السوق وهو Galaxy Nexus من Samsung وXperia S من Sony وHTC One X من HTC بالطبع.

الشركات الثلاث، وضعت إمكانيات كبيرة في الكاميرا، وتفاخرت كل شركة من هذه الشركات بكاميرات أجهزتها. بالتأكيد جميعها كاميرات ممتازة، لكن أيها الأفضل؟ 

المقارنة التاليي تبين لنا أن كاميرات HTC كانت الأفضل، بتقنية ImageSense التي تضمنت عدسة ممتازة، وحساسات أفضل، وبرنامج متطور، وشريحة ImageChip وهي شريحة مخصصة لمعالجة الصور، يمكنك أن تعتبرها معالج آخر غير معالج الجهاز، مهمته معالجة الصور فقط.

يُذكر بأن أجهزة HTC الثلاثة التي تم الإعلان عنها تحمل نفس الكاميرا وهي HTC One X، HTC One S وHTC One V. نفس الأمر بالنسبة لأجهزة سوني التي صدرت هذا العام، جميعها تحمل نفس الكاميرا.

وقد اجريت الأختبارات على:
- سرعة التقاط الصورة في حال كانت الشاشة مغلقة: الرابح Xperia S بفضل وجود زر مخصص للكاميرا
- سرعة التقاط الصورة في حال كانت الشاشة فعالة: الرابح HTC One X بفارق ضئيل
- سرعة التقاط الصور المتتابعة Burst Mode: الرابح HTC One X

كنا نتمنى أن نرى اختباراً أيضاً لجودة الصور الفعلية وخاصة في ظروف الإضاءة المنخفضة، لكن أعتقد بأن كاميرتي Sony وHTC متقاربتين في هذا على أية حال. كاميرا Galaxy Nexus ليست سيئة على الإطلاق، لكنها لا تصل إلى جودة الجهازين الآخرين.

أهم ميزات كاميرا سلسلة HTC One:

    ImageSense هي تقنية جديدة تعتمد على وجود شريحة خاصة بالكاميرا، مسؤولة عن التقاط الصور ومعالجتها بشكل منفصل تماماً عن معالج الهاتف، يمكنك اعتبار هذه الشريحة (نواة ثالثة) في هاتف One S ثنائي النواة أو (نواة خامسة) في هاتف One X رباعي النواة. هذه النواة، أو هذا المعالج الإضافي يعمل بشكل مستقل ليقدم لنا مع الكاميرا المتطورة الميزات التالية:

- التقاط الصور بشكل فائق السرعة يبلغ 0.7 من الثانية لكل صورة، مع إمكانية التركيز focus التلقائي بسرعة 0.2 من الثانية فقط. بمعنى آخر يمكن إبقاء زر الكاميرا مضغوطاً والتقاط الصور المتتالية بشكل لحظي تقريباً.

- التقاط الصور بكفاءة في ظروف الإضاءة منخفضة الشدة أو مرتفعة الشدة، مع وجود فلاش ذكي يستطيع الإضاءة بقوة خمس درجات مختلفة، بحيث يستطيع اختيار درجة قوة الإضاءة المناسبة بحسب ظروف الإضاءة المحيطة.

- العدسة تمتلك درجة إدخال ضوء f/2.0 (ما يعرف بالـ aperture) وهي درجة ممتازة تستطيع التقاط الضوء بشكل أعلى بـ 40% من عدسات f/2.4 الموجودة حالياً في أحدث الهواتف. وهذا يعني التقاط صور رائعة في الإضاءة المنخفضة.

- إمكانية التقاط الصور الثابتة عالية الدقة أثناء تصوير الفيديو.

أضف هذا كله إلى كاميرا بعدسة 28 ميليمتر ودقة 8 ميغابيكسل وستحصل على صور لا مثيل لها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

هواتف محمولة

يشهد الوقت الراهن نمواً كبيراً وسريعاً في مجال الإعلانات على الأجهزة المحمولة، مدعوماً بثورة الهواتف الذكية واستخدام الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة خاصة في منطقة الشرق الأوسط، والتي تعتبر من أكثر الأسواق نمواَ من من حيث استهلاك البيانات عن طريق الأجهزة المحمولة، وذلك وفقاً لشركة سيسكو العالمية. يأتي ذلك أيضاً مدفوعاً بالنمو الكبير في عدد المشتركين في خطوط الهاتف المحمول، لاسيما  في المنطقة العربية. فمع نهاية مارس 2012، قدم مشغلو الخليوي في 19 دولة عربية خدماتهم إلى 367.5 مليون مشترك، مسجلين بذلك ارتفاعا من 362 مليون خط في نهاية عام 2011، بنسبة نمو مقدارها 1.5 ٪. و قد بين تحليل لمجموعة المرشدين العرب أن مشغلي الخليوي في مصر، فودافون و موبينيل و اتصالات، هم أكبر مشغلين للهاتف الخليوي في الوطن العربي من حيث عدد المشتركين بحلول شهر مارس 2012 . من جانبهم، أدرك مسؤولو التسويق في المنطقة أهمية هذه الثورة في مجال الإعلانات على الهواتف المحمولة وبدأوا يزيدون من استثماراتهم في هذا المجال، ويتوجهون للبحث عن ما هو أكثر من مجرد إظهار إعلان بوظائف محدودة على الأجهزة المحمولة. وظهرت شركات إعلانية عل…

اكتشاف خلل في أحد مكونات منصة “ووردبرس”

تم اليوم اكتشاف خلل أمني في الإعدادات الافتراضية لواحدة من أكثر المكونات الإضافية “Plug-ins” شيوعًا في منصة التدوين “ووردبرس”، تجعل من المدونات التي تستضيفها المنصة عرضة لسرقة البيانات. وقال الباحث جاسون دوننفلد، الذي اكتشف الخلل، أنه وجد عيبًا في المكون الإضافي الذي يُعرف باسم “W3 Total Cache”، وهو مكون إضافي تتمثل مهمته في الاحتفاظ بنسخة مخبأة أو مايُعرف بـ “الكاش” عن محتوى المدونة لتسريع الوصول إليه في حالات الطلب المتكرر. ووفقًا لدوننفلد، وبما أن بيانات المدونة تُخزَّن على نحو متشابه، وعلى هيئة النماذج القابلة للبحث، فمن الممكن، عن طريق هذا الخلل، استخراج معلومات حساسة ككلمات المرور أو نسخة مخبأة من قاعدة البيانات، والتي قد توجد في دليل المحتويات الخاص بالمدونة في حال تم تفعيله. وقال موقع Seclist.org، بأنه لن يكون من العسير معرفة أدلة المحتويات التي لم يتم تفعيلها. وبحسب دوننفلد، أن جميع نسخ منصة “ووردبرس” الموجودة حاليًا هي عرضة لهذا الخلل، ولكنه أكد أن مؤسس المكون الإضافي “W3TC” يعتزم العمل على حل هذه المشكلة بأسرع وقت ممكن. وبالمقابل، حث دوننفلد مستخدمي هذا المكون الإضافي تعطي…

آبل تبيع مصابيح كهربائية يمكن التحكم بها من آيفون

تعتزم شركة فيليبس للإلكترونيات طرح جيل جديد من المصابيح الكهربائية للبيع حصرياً في متاجر آبل ابتداءاً من الثلاثين من تشرين الأول/أكتوبر الحالي، وتتميز هذه المصابيح بإمكانية التحكم بها من خلال أجهزة آبل التي تعمل بنظام iOS. وأطلقت فيليبس إسم Hue على تلك المصابيح الجديدة، وهي عبارة عن مصابيح مزودة بصمامات إلكترونية خاصة تعمل بتقنية ZigBee التي تتميز باستهلاكها المنخفض للطاقة، ويمكن التحكم بها لا سلكياً عن طريق تطبيق يعمل على أجهزة آبل المحمولة مثل آيفون وآيباد. ويمكن التحكم بشدة الإضاءة وتغيير ألوانها عن طريق اختيار إحدى الإعدادات المتنوعة الموجودة في التطبيق، أو دمج مجموعة من الألوان مع بعضها للحصول على لون الإضاءة المرغوب، أو حتى عن طريق مطابقة التظليل لأية صورة مخزنة على الجهاز. ويمكن ربط حتى 50 مصباحاً من هذه المصابيح مع بعضها لاسلكياً، إضافة إلى إمكانية وضع مؤقت زمني لتشغيلها أو إطفائها في أوقات معينة. ويستطيع المستخدم أن يقوم بحفظ أنماط الإضاءة التي قام بإنشائها بحيث يمكنه تشغيل أي منها وتعديلها في أي وقت بلمسة واحدة، كما يمكن توظيف هذه المصابيح عن طريق التطبيق الخاص بها لتعمل كم…