الكشف عن براءتي اختراع جديدتين لجوجل، ومشاكل محتملة لآبل




عندما اقتبست آبل أسلوب مركز التنبيهات الخاص بأندرويد واستخدمته في iOS 5 (وبعدها ظهر ستيف جوبز ليقول بأن جوجل تسرق من آبل) حينها غضب عشاق أندرويد من أمرين، الأول هو لماذا لم تقم جوجل بتسجيل هذه الطريقة كبراءة اختراع وهي موجودة في أندرويد منذ نسخته الأولى، والثانية لماذا اكتفت جوجل بالصمت عندما استخدمت آبل طريقة التنبيهات التي تميز وعُرف بها أندرويد؟

نحن نعرف أن جوجل تعمل كثيراً وتتحدث قليلاً ولا تدخل عادةً في المهاترات والاتهامات، ونعرف أن أندرويد يتفوق على غيره من حيث الميزات لكنه للأسف يفتقر لبراءات الاختراع التي انطلق قبل أن يحصل عليها. 

لهذا لجأت الشركة مؤخراً إلى تعزيز سجلها من براءات اختراع عبر شراء موتورولا التي حصلت منها على أكثر من 17 ألف براءة اختراع كما اشترت آلاف براءات الاختراع من شركات أخرى.

لكن نشرت جوجل أمس براءة اختراع تتعلق بمركز التنبيهات كانت قد سجلت للحصول عليها عام 2009، وهي مشروحة على هاتف أندرويد الأول HTC G1

لا معلومات بعد عن سبب عدم حصول الشركة على حقوق براءة الاختراع حتى الآن، ولا لماذا تم نشرها الآن تحديداً لكن يمكن أن نشرها يعني بأن منحها لجوجل قد اقترب، وبحسب الخبراء فبراءة الاختراع هذه قد تشكل مشكلة حقيقية لآبل في حال تم منحها لجوجل وهو أمر وارد جداً. لكن يبقى للقوانين تعقيداتها وأهلها وعلينا الانتظار لنرى ما الذي ستؤول إليه الأمور.

براءة اختراع أخرى تم الكشف عنها تتعلق بفتح قفل الشاشة، ويأتي الإعلان عنها تزامناً مع قضية ربحتها آبل منذ يومين في ألمانيا على موتورولا بسبب “فتح القفل عن طريق السحب” وهذه القضية تستهدف بضعة هواتف قديمة نسبياً لموتورولا تستخدم فيها طريقة لفتح الشاشة شبيهة بطريقة آبل المسجلة كبراءة اختراع.

ومن وصف براءة الاختراع الجديدة التي ما زالت جوجل في انتظار الحصول عليها نرى أنها مختلفة قليلاً عن طريقة فتح الشاشة التي رأينها في نسخة أندرويد 4.0، فهي تعتمد وجود منطقة أسفل الشاشة يتم سحب أيقونات التطبيقات إليها لتفح الشاشة والذهاب مباشرةً إلى التطبيق

والملفت للنظر ما ورد في وصف براءة الاختراع، حيث تم ذكر أنها يمكن أن تعمل على أجهزة الكمبيوتر وليس الهواتف والحواسب اللوحية فقط.

حالياً لا نستطيع أن نعلق على شيء قبل حصول الشركة رسمياً على براءات الاختراع، لكن نشرها الآن يحمل ربما رسالة قوية إلى آبل تعلن فيها جوجل عن مرحلة جديدة تقول فيها "توقفي عن مقاضاة أندرويد، وإلا …."

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سامسونج تكشف عن “الحزمة الممتازة” مع تحديث جيلي بين لجهاز Galaxy Note 10.1

إنستاغرام تطلق صفحتها الخاصّة بصور رأس السنة

تحليل: آبل قد تكشف عن “آيفون ميني”