كوداك تبيع براءات اختراعها لشركات تقنية





وافقت “كوداك” Kodak الشركة الأمريكية المتخصصة في مجال التصوير، على بيع براءات الاختراع التي تملكها وتخص التصوير الرقمي إلى ائتلاف من شركات التقنية تقوده شركتا “RPX” و “Intellectual Ventures”، بصفقة بلغت قيمتها 525 مليون دولار.
ويضم الائتلاف الذي عقد الصفقة مع كوداك، 12 شركة تقنية، وهي آبل ومايكروسوفت اللتان تدعمان شركة “Intellectual Ventures”، ويضم الائتلاف أيضًا، جوجل، وسامسونج، وRIM، وإتش تي سي، وأدوبي، وفيسبوك، وهواوي، وأمازون، وفوجي فيلم، وShutterfly الذين يدعمون شركة “RPX”.
وقالت كوداك أنه صار بمقدور ائتلاف الشركات التقنية المُرَّخص لها، الاستفادة من الملكية الفكرية الخاصة بكوداك بحيث تعمل الشركتان المذكورتان المتخصصتان في مجال براءات الاختراع على تنظيم حقوق استخدام البراءات الخاصة بالتصوير الرقمي والمملوكة لكوداك.
وستسمح الصفقة لشركة كوداك التي اضطرت لبيع براءات الاختراع بسبب إفلاسها، بالتركيز بشكل أكبر في مجال تقنيات التصوير التجاري، وهو ما تعتقد أنها تملك القدرة على المنافسة فيه، والذي سيسهم في نهوض الشركة مرة ثانية.
يُشار إلى أن كوداك تكون بموافقتها على بيع براءات الاختراع، قد أسقطت الدعاوى القضائية الخاصة ببراءات الاختراع التي كانت قد رفعتها ضد الشركات التي قامت بشراء براءات الاختراع ، وخاصة شركة آبل، وتكون كوداك بذلك قد أسهمت في تخفيض النفقات القضائية التي قد تستفيد منها في الرجوع إلى مكانتها في السوق.
يُذكر أن الشركة كانت قد أعلنت في فبراير/شباط الماضي عزمها إيقاف كاميرات التصوير الرقمي للتركيز بالمقابل على قطاع الطباعة المخصص للشركات.

تعليقات